شوربة الميزو. Miso Soup

يقال ان اليابانيين من أطول الشعوب عمرا ويتمتعون بالصحة والعافية مع طول أعمارهم لعلك سمعت ذلك الكلام ولعلك أيضا سمعت الكثيرين يرجعون سبب ذلك الى النظام الغذائي في اليابان الذي يعتمد بشكل أساسي على البدائل النباتية والاعشاب البحرية والاسماك ومن أشهر الوجبات اليابانية شوربة او حساء الميزو التي تمتعت بشهرة عالمية ومؤخرا لاقت رواجا واستحسانا في اوطاننا العربية وذلك لقيمتها الغذائية العالية وطعمها اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة.



شوربة الميزو 

طبق غذائي ياباني عريق يتمتع بمكانة كبيرة في النظام الغذائي في المجتمع الياباني وفي بلاد الشرق عامة. ولندرك قوة هذه الوجبة المميزة في اليابان يكفي ان نذكر بعض المقولات المشهورة عن حساء الميزو في اليابان ومنها:

  1. (اساسيات الميزو الثلاثة هي الطعم والعمر والجمال). وهذه المقولة تشير الى فوائد شوربة الميزو الثلاثة من وجهة نظر اليابانيين حيث تتمثل أهميته في انه مميز في الطعم وسبب في طول العمر مع التمتع بالصحة والجمال.

  2. (حساء الميزو قتل الطبيب). وهذه المقولة تشير الى ان تناول الميزو يحميك من الذهاب الى الطبيب. حتى صار الطبيب بلا عمل يتكسب منه.

  3. (حساء الميزو مزيل السموم الصباحي). إشارة الى تأثيره الفعال على صحة الجسم وقدرته على تخليصه من السموم والمواد الضارة.


مكونات شوربة الميزو 

تتكون شوربة الميزو من خليط مخمر من فول الصويا مع الأرز مع البصل والتوابل. ويمكن ان يستبدل الأرز بالشعير. 

يمكن تحضيرها مع الخضروات والتوفو واضافة الأعشاب البحرية

ويحتوي كوب واحد من شوربة الميزو (7.5 جم / 100 ملجم) على العناصر الغذائية الاتية

العناصر الغذائية

التركيز

Food Elements

سعرات حرارية

21

Calories

بروتينات

3.1

Proteins

كربوهيدرات

2.5

Carbohydrates

دهون

0.5

Fats


المكون الرئيسي في شوربة الميزو هو فول الصويا المخمر الذي يعد مصدر غني بعدد من المركبات المهمة مثل: 

  • الأحماض الامينية الأساسية Essential Amino Acids. وتدخل في تخليق البروتين بالجسم وتحقق التوازن داخل الجهاز الهضمي بدورها المهم في عملية تخليق انزيمات الهضم المختلفة.

  • الاحماض الدهنية الغير مشبعة قصيرة السلسة Poly Unsaturated Fatty Acids (PUSFAs). ومهمة لتكوين الاوميجا-3 في الجسم.

  • فيتامينات B12, B2, E. 

  • مركبات نباتية مثل الايسوفلافون والليسيثين والاصباغ البنية.




فوائد حساء الميزو الطبية

الكثير من الدراسات التي حاولت تفسير انخفاض معدل حدوث السرطانات في اليابان اشارت الى الدور الفعال للنظام الغذائي لسكان اليابان في الوقاية من هذا المرض الخطير. وكان الملاحظ دوما ان شوربة الميزو هي ركن أساسي مشترك في كل نظام غذائي مهما كان نوعه. 

ويجدر بنا الإشارة الى ان غالبية الأبحاث التي أجريت على حساء الميزو بكل مكوناته كمنتج متكامل تمت في موطنه الأصلي اليابان اما خارج موطنه فان الدراسات التي أجريت عليه كانت تتناول كل مكون من مكونات هذا الطبق على حدة فدراسات عديدة أجريت على الصويا المخمر وحده ودراسات اخري أجريت على الأرز المخمر وفوائده بجانب الدراسات التي أجريت على البصل او على التوابل وجميع تلك الدراسات جاءت متوافقة مع الدراسات اليابانية عن فائدة شوربة الميزو. حيث اتفق الجميع على ان محتوى حساء او شوربة الميزو من الصويا المخمر مصدر للعديد من مضادات الاكسدة مثل الايزفلافون صاحب الدور الأقوى في الحماية ضد نشأة الخلايا السرطانية. 

وقد تم بالفعل اثبات فاعلية الايزوفلافون والجينيستين في الوقاية من سرطان الثدي في دراسات علمية بحثية كثيرة ومن ضمنها دراسة علمية بحثية قام بها مركز الصحة العامة باليابان Japan Public Health Center (JPHC). ونظرا لمحتوى شوربة الميزو الغني بالايزوفلافون فقد استدعى ذلك من الباحثين عمل دراسة استقصائية عن معدل الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات سواء الذين يتناولون شوربة الميزو بمعدل يومي متكرر او ممن لا يعتمدون عليها. وكانت النتائج واعدة حيث اشارت نتائج الدراسة الاستقصائية التي قام بها الباحثين الى انه تم تسجيل انخفاض في معدل الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات اللاتي يتناولن ثلاثة اوعية من الميزو يوميا بنسبة الثلث تقريبا عن غيرهم من السيدات الذين لا يتناولون شوربة الميزو. 

وفي دراسة أخرى قام بها الباحثين بنفس المركز اشارت الى مدى فاعلية شوربة الميزو في علاج ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الاثار الناتجة عنه. 

وفي العام 2018 حاول عدد من الباحثين بجامعة طوكيو دراسة تأثير تناول شوربة الميزو على نضارة الجلد وصحته وفقا لمقاييس محددة وجاءت نتائج هذه الدراسة مؤكدة أن التناول اليومي لحساء الميزو يحسن من رطوبة البشرة كما تحفز بعض مكونات شوربة الميزو الناتجة عن تخمير كل من الأرز وفول الصويا تخليق السيراميد في طبقات الجلد مما يساعد في ترطيب البشرة. 

للحصول على منتج معجون الميزو لصنع شوربة الميزو انقر هنا


خلاصة الأمر

يقول المبدع ويليام شكسبير اجسادنا هي حدائقنا وارادتنا بساتين خاصة بها

انت المسئول الأول عن صحتك وكونك تتمتع بصحة جيدة او لا يعود لاختياراتك فتخير جيدا ما يعود عليك بالفائدة والنفع

ومن هذه الخيارات شوربة او حساء الميزو لكونه حساء اثبت فاعليته وتأثيره المميز على اجسادنا وبالأخص جسد المرأة حيث يزيد مقاومتها لمرض انتشر حديثا بشكل كبير الا وهو مرض سرطان الثدي بالإضافة لقدرات شوربة الميزو الممتازة في تحسين نضارة وصحة الجلد

جربه وستحظى بتجربة مختلفة تجمع ما بين الطعم الشهي والفائدة الهائلة

دمتم أصحاء وسعداء



  1. Seiichiro Y., Tomotaka S., Minatsu K., Satoshi S., Shoichiro T.: Based Prospective Study on Cancer Cardiovascular Diseases Group (2003) Soy, isoflavones, and breast cancer risk in Japan. Japan Public Health Center

Kazuhisa M., Keiji N., Ayano N., Manabu K., Seiki I.: Improvement in Skin Conditions by Consumption of Traditional Japanese Miso Soup and Its Mechanism. Journal of Nutrition & Food Sciences. 2018. Volume 8, Issue 1.