نظام ماكدوجال الغذائي

نظام ماكدوجال هو نظام غذائي نباتي متكامل يعتمد على البدائل النباتية فقط من الخضراوات النشوية والخضار الطازج والفاكهة والمكسرات كمصدر وحيد لتلبية كافة متطلبات الجسم من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون والفيتامينات وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل متوازن لضمان تعافي الجسم من الكثير من الامراض المزمنة وتوفير الحماية ضد الاخطار المرتبطة بها بما يوفر السبيل الامن للتمتع بالصحة والعافية والمظهر الرائع.

لنتعرف على د. جون ماكدوجال حتى نقرر إذا ما كان ينبغي علينا الاستماع الى نصائحه ام لا؟ 



بداية د. ماكدوجال هو طبيب وخبير في التغذية تخرج من كلية الطب البشري بجامعة ميتشيجان وتلقى تدريبه الأساسي في مركز كوين الطبي بهونولولو بهاواي. وتلقى تخصصه في جامعة هاواي حتى تم منحه شهادة التخصص في الامراض الباطنية من قبل مجلس الطب الباطني والمجلس الوطني للباحثين الطبيين. ويمتلك خبرة تمتد لأكثر من 50 عام في التدريس والكتابة والحديث عن التغذية وعلاقتها بالصحة العامة للجسم وبالأخص العلاقة بين التغذية النباتية وقدرتها على علاج الامراض المزمنة والوقاية من مخاطرها على الصحة. وكان من اهم أراءه ان العادات الغذائية السيئة من اهم أسباب تعرض الصحة للخطر. وبناء على تلك الخبرة الطويلة وما نتج عنها من آراء واعتقادات قام د. ماكدوجال بتأسيس نظامه الغذائي الشهير الذي يعمل على تطبيقه بنفسه مع مرضاه في منتجع صحي تم تأسيسه لهذا الغرض بسانتا روزا بكاليفورنيا. وتشاركه زوجته ماري ماكدوجال في عمله استنادا الى خبراتها في التمريض و فنون الطهي واعداد وصفات نباتية لنزلاء المنتجع.

قام مكدوجال وزوجته بتأليف ونشر العديد من الكتب عن التغذية وخاصة التغذية النباتية ودورها الهام والفعال في التأثير على الصحة. وقد وثقا في هذه الكتب شهادة العديد من نزلاء المنتجع عن تجربتهم مع نظام مكدوجال الغذائي وتأثيره على صحة أجسادهم.

الشهادات الموثقة للعديد من المرضى الذين خضعوا للعلاج بنظام كاكدوجال الغذائي اشارت الى قدرة النظام في مساعدتهم على الشفاء من الامراض المزمنة مثل امراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وامراض السكري والتهاب المفاصل ومشاكل العظام وغيرها من المشاكل الصحية المزمنة.

مبادئ نظام مكدوجال الغذائي.

من خلال خبرة د. مكدوجال الناتجة من متابعته للعديد من الحالات المرضية على مدار عمله توصل الى مجموعة من الاستنتاجات والملاحظات منها:

  •  ان اجسادنا بطبيعة تكوينها ليست معدة لتحمل كميات الدهون الثلاثية والكوليسترول العالية التي صارت موجودة في الأطعمة والوجبات السريعة. كما ان الجهاز الهضمي في حاجة مستمرة للألياف والعناصر والمركبات الكيميائية النباتية المتوفرة في الأغذية النباتية.

  • الدراسات العديدة في مجال التغذية والصحة أكدت بما لا يدع مجال للشك ان:

النظام الغذائي المعتمد على الأطعمة قليلة الدسم والخالية من الكوليسترول مثل البدائل النباتية يساعد في حماية الجسم ووقايته من الامراض. 

وعلى العكس من ذلك،

الأنظمة الغذائية المعتمدة على اللحوم بكافة اشكالها ومنتجاتها ومنتجات الالبان تجعل أصحابها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة.

  • الغذاء السليم ونمط الحياة الصحيح يساعد الجسم ويزيد من قدرته على التعافي من الامراض المزمنة.

ومن خلال هذه الاستنتاجات وضع اهم المبادئ لنظامه الغذائي وهي:

  1. النظام الغذائي ونمط حياتنا هو المسئول عن صحة اجسادنا وليست الجينات.

  2. طريق استعادة الصحة والحفاظ عليها يبدأ باختيار نظام غذائي صحي.

  3. النظام الغذائي الصحي هو فقط النظام الغذائي النباتي.

الهدف من التغذية هو امداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو وأداء وظائفه بشكل سليم ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسيين:

  1. مواد يقوم الجسم بتصنيعها وبالتالي لا يحتاج الى توافرها في النظام الغذائي مثل الدهون والبروتين.

  • البدائل النباتية مصدر غير غني بالدهون حيث تحتوي فقط على الدهون الأساسية الغير مشبعة طويلة السلسلة والتي يحتاجها الجسم لتوفير احتياجاته من الدهون على عكس الأطعمة الحيوانية التي توفر الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون الثلاثية في الدم. 

  • البدائل النباتية لا يوجد بها بروتينات معقدة التركيب ولكنها غنية بالأحماض الامينية التي تستخدم في بناء البروتينات بواسطة اجسامنا. على عكس الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على بروتينات كاملة معقدة التركيب مما يجهد الجسم في تكسيرها لإعادة استخدامها في بناء ما يلزمه من بروتينات.

  1. مواد لا يقوم الجسم بتصنيعها وتسمى العناصر الأساسية ويستمدها الجسم من غذاؤه. مثل النشويات والفيتامينات والمعادن والالياف والمركبات النباتية.

  • البدائل النباتية مصدر غني ويكاد يكون المصدر الوحيد للنشويات. 

  • البدائل النباتية مصدر غني بالفيتامينات حيث يوجد بها 13 نوع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

  • البدائل النباتية مصدر غني بالمعادن والاملاح الطبيعية التي تحصل عليها مباشرة من التربة.

  • البدائل النباتية مصدر وحيد للألياف والمركبات الكيميائية النباتية والالياف. 

على عكس المنتجات الحيوانية التي تعد مصدر فقير بهذه المركبات وسبب وجودها في الحيوانات هو تغذي الحيوانات على النباتات التي تحتوي على هذه العناصر والمركبات.

نظام ماكدوجال الغذائي 

نظام غذائي بسيط ممتد لمدة اثني عشر يوما متواصلة ويتم خلاله امداد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية كالنشويات والفيتامينات والاملاح والمعادن والالياف النباتية والمركبات الكيميائية النباتية. ويعتمد في توفيره لهذه العناصر على المصادر النباتية فقط. مع تجنب اللحوم بجميع أنواعها ومنتجاتها وتجنب الزيوت حتى النباتية.

توفير النشويات يتم من خلال الاعتماد على الحبوب الكاملة او منتجاتها والجذور والخضراوات والبقوليات والفاكهة. والتي تضمن أيضاً حصول الجسم على احتياجاته من الفيتامينات والاملاح والمعادن والالياف النباتية والمركبات الكيميائية النباتية.

الحبوب الكاملة: الشعير/ الشوفان / الأرز البني / الكينوا / الحنطة السوداء / البرغل (القمح المجروش) / الكسكسي (القمح المكرر) / توت القمح / الذرة / الأرز البري.

الدقيق غير المكرر لنباتات: الشعير / الأرز / الحنطة السوداء / الذرة / فول الصويا / فول ليما / القمح / الشوفان / فطائر القمح الكامل / البطاطس / المعكرونة الخالية من البيض والمصنعة من الدقيق الغير مكرر.

المعكرونة الخالية من البيض والمصنعة من الدقيق الغير مكرر: معكرونة الخرشوف / معكرونة الطماطم / معكرونة الذرة (لا القمح) / معكرونة القمح الكامل / معكرونة السبانخ / معكرونة الأرز (لا القمح) / المعكرونة الشرقية (الآسيوية).

الجذور: البطاطس الحلوة / الكرفس (جذر الكرفس) / التابيوكا / الخرشوف المقدسي / الكستناء المائية / الجزر الأبيض / البطاطس البيضاء / اللفت الأصفر / الجزر / الشمندر / اللفت.

البقوليات: الفول / الفاصوليا الحمراء / الحمص / الفاصوليا البيضاء / العدس البني / العدس الأحمر / العدس الأخضر / البازلاء: سوداء العينين -الصفراء المشقوقة - الخضراء المشقوقة - الخضراء الكاملة.

الخضروات: البلوط / الموز / اليقطين.

الفواكه: يجب عدم الافراط في تناولها حيث يمكن الاكتفاء بثلاث حبات يوميا فقط.

وهكذا يمكننا ان نلخص نظام ماكدوجال كنظام غذائي نباتي صرف يعتمد على: 

  1. الأطعمة النباتية النشوية كالحبوب الكاملة ومنتجاتها والخضراوات والبقوليات والخضراوات والفاكهة.

  2. استخدام الملح وكميات محدودة من السكر لتحسين الطعم.

  3. الممارسة المنتظمة للرياضة في ابسط صورة مثل المشي يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

  4. استبعاد جميع أنواع اللحوم ومنتجاتها من النظام الغذائي.

  5.  استبعاد جميع أنواع الزيوت حتى النباتي منها مثل زيت الزيتون.

  6. ضرورة الالتزام بهذا النظام لمدة 12 يوم متواصلين. 



ومن جانبنا يمكننا ان ننقل عن المصدر اقتراحات ببعض البدائل النباتية الموجودة في اسواقنا العربية والتي تضم عددا لا بأس به من البدائل النباتية واهمها: 

التوفو وحليب الصويا أو حليب الأرز او حليب اللوز - رقائق الذرة - رقائق الشوفان - رقائق الشعير - الأرز بني – الكسكسي والبطاطا.

ومن الخضروات: الكوسا، الملفوف، ورق العنب، البروكلي، البازلاء، الفول الأخضر، القرنبيط، الباذنجان، البصل، الثوم، البطاطس الحلوة، السبانخ، البنجر، الخرشوف، الكرنب، الجزر، الكرفس، الذرة، الخيار، القرع، اللفت، الكراث، الخس، المشروم، البامية، الفلفل بجميع انواعه، اليقطين، الفجل، الطماطم أو البندورة.

ومن البقوليات: الفاصوليا، اللوبيا، البازلاء، الحمص، الفول، العدس، الترمس، الفول السوداني، الفول الجاف، وغيرها.

ومن الفواكه: التفاح، الكمثرى، المشمش، الخوخ، البرقوق، الكرز، ثمر العليق، التوت، الفراولة، التوت البري، العنب، الجريب فروت، الكيوي، البابايا، الشمام، البطيخ، التين، التمر، الزيتون، الرمان، الليمون، اليوسفي أو المندرين، البرتقال، الجوافة، الموز، الكاكاو، جوز الهند، المانجا، الأناناس، الفانيلا.

الباستا أو المعكرونة المصنعة من دقيق الحبوب الكاملة (دقيق القمح، الذرة) والمحضرة بالبيض.

المكسرات والبذور: اللوز، البندق، الكاجو، الفستق، الجوز، الفول السوداني. والبهارات بجميع أنواعها.

يجنب الامتناع التام عن تناول كافة أنواع اللحوم ومنتجاتها والبيض ومنتجات الألبان والزيوت حتى لو كانت نباتية.

يجب التعرض للأشعة الشمس بصورة مستمرة والنوم واراحة جسدك لفترات كافية مع ممارسة الرياضة بانتظام حتى لو كانت رياضة المشي مع الابتعاد عن القلق والتوتر.

ويجب التأكيد على انه لا ينبغي تغيير النظام الغذائي واتباع نظام ماكدوجال او غيره من الأنظمة الغذائية النباتية الا بعد استشارة طبيبك او مستشارك للتغذية.

من المختصين العرب في هذا النظام

الأخصائي طارق الجيران

إقرأ كتاب د.مكدوغل (التسمم الغذائي).



  1. www.arabvegans.wordpress.com.  برنامج الدكتور جون مكدوغول فيغن لحياة أفضل

  2. www.drmcdougall.com