أفضل المصادر النباتية لـ أوميجا 3

 

 

أوميجا 3  من أهم الدهون  والعناصر التي يحتاجها الجسم ، وله العديد من الفوائد الصحية.
لقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يقلل الالتهاب ويقلل من الدهون الثلاثية في الدم.
من أشهر مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وسمك التارو.
وهذا يجعل الأمر صعبًا على النباتيين الذين يعتمدون بشكل أساسي على النباتات في وجباتهم الرئيسية ، ولهذا نقدم لك أفضل المصادر النباتية للأوميجا 3 التي يمكنك دمجها لتحقيق أعلى نسبة من أوميغا 3 تحتاجها يوميًا دون اللجوء إلى المأكولات البحرية أو الطبية مثل الكبسولات.
 
أهم فوائد أوميجا 3:
  • يقلل من مخاطر الإصابة بعدد كبير من أنواع السرطان.
  • يعمل على حفظ القلب من كل الامراض التي يمكن ان تصيبه.
  • مساعد كبير للأوعية الدموية.
  • يمنع السكتات الدماغية.
  • كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات وخاصة لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • كما أنه يعتبر من أهم علاجات اضطرابات النمو.
  • من اهم علاجات الاكتئاب وتعزيز الصحة النفسية.
  • يقلل من مخاطر الاصابة بالخرف المبكر.
  • كما أنه يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض الجلدية.
  • يعمل في علاج الربو وأمراض أخرى.
 
المصادر النباتية الغنية بالأوميجا 3:

1- بذور الشيا:
تحتوي بذور الشيا على العديد من الفوائد الصحية حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين ، وتحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3.
في  كل 28 جرامًا من بذور الشيا تحتوي على حوالي 4915 مجم أوميغا 3 ، وهو ما يفوق احتياجات أوميغا 3 اليومية. في حين أن الاستهلاك اليومي الموصي به للبالغين فوق سن 19 عامًا هو 1100 مجم للنساء و 1600 مجم للرجال.
وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2007 أن تناول بذور الشيا يخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم ، ويقلل من نسبة السكر في الدم ، ويقلل أيضًا من علامات الالتهاب في الجسم. (شكري، 2020)
 
2- ورق الملفوف:
الملفوف غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف المشبعة وهو مصدر ممتاز للأوميجا 3  . وجدت إحدى الدراسات أن زيادة تناولك للخضروات الصليبية مثل الملفوف أو البروكلي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16٪. يحتوي حوالي 78 جرامًا من اللفت على 135 مجم من أوميغا 3 ، سواء كانت مطبوخة أو طازجة, أو على شكل مخمر الملفوف (الساوركراوت)
 


3- بذور القنب:
تحتوي بذور القنب على نسبة كبيرة من البروتين والمغنيسيوم والحديد والزنك ، وتتكون بذور القنب من حوالي 30٪ زيت وتحتوي على ما يقرب من 30٪ من كميتها في أوميغا 3 ، حيث أن كل 28 جرامًا تحتوي على ما يقرب من 6000 مجم من أوميغا 3. وهو أكثر من احتياج الشخص اليومي.
 
4- الجوز(عين الجمل):
يحتوي الجوز على 65٪ من وزنه في الدهون الصحية مثل أوميغا 3 وأوميجا 6 ، وقد وجدت العديد من الدراسات أنها تساعد في تحسين صحة الدماغ لاحتوائها على أوميغا 3 وتساعد على تحسين الذاكرة وتقليل مرض الزهايمر ، حيث أن كل 28 تحتوي على جرام واحد. يحتوي على 2.542 ملغ من أوميغا 3
ولأن الجوز من أكثر المكسرات فائدة وقيمة غذائية عالية نحن نضيفه لأغلب منتجاتنا  التي صنعت لكم بكل حب وصحة 
 
5- بذور الكتان:
تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الألياف والبروتين والمغنيسيوم والمنغنيز ، وهي مصدر ممتاز للأوميجا 3 ,حيث أظهرت الدراسات أن بذور الكتان وزيوت بذور الكتان تقلل من الكوليسترول السيئ في الجسم ، وتقلل من أمراض القلب والسمنة ، وتساعد على تقليل الدم بشكل كبير خاصة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، يحتوي كل 28 جرامًا من بذور الكتان على 6،388 مجم من أوميغا 3 ، وهو ما يعادل 3 أضعاف ما يحتاجه الجسم يوميًا مع ما يقرب من 400-580٪ مما ينصح به النباتيين.  (Bridges, 2020)
 
6- زيت البريلا:
يحظى هذا الزيت بشعبية كبيرة في المطبخ الكوري ، حيث يتم استخدامه في العديد من الأطعمة لأنه مصدر جيد للأوميجا 3 ، ويحتوي على ما يقرب من 64٪ من وزنه في أوميغا 3 ، وتحتوي كل ملعقة كبيرة حوالي 14 جرامًا من زيت البريلا. ما يقرب من 9000 مجم من أوميغا 3 ، أي ما يعادل 563-818 ٪ ، لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية ، يجب استخدام زيت البريلا فقط في الطعام حيث تتأكسد الزيوت غير المشبعة في الحرارة ، مما يشكل مواد ضارة خالية من الجذور تساهم في الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان ومرض الزهايمر.
 
7- ثمار الأفوكادو:
الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من أوميغا 3 ، حيث أن تناول ثمرة واحدة في اليوم يمنح الجسم كل الطاقة والمناعة التي يحتاجها الجسم.
 
8- فاكهة الفراولة:
تعتبر الفراولة من أهم وأهم الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 ، حيث إنها فاكهة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان.
  
9- ورق سبانخ:
السبانخ من الخضروات المهمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3 ، ونفس النسبة من أوميغا 3 توجد في الكرنب والملفوف والخضروات الخضراء الأخرى.
لذلك قمنا بصناعة لفائف السبانخ واضافتها في متجرنا لأنها من أهم مصادر الأوميجا 3 

 
10- بذور اليقطين:
يمكن استخدام بذور اليقطين في العديد من الأطباق لأنها من الخيارات الصحية.
 



 
دمتم اصحاء وسعداء
 
 
  1. غادة شكري. (20 5, 2020). إذا كنت نباتياً. 7 مصادر طبيعية لأحماض أوميغا 3العربية .
  1. Bridges, M. (2020, 5 26). Omega-3 fats - Good for your heart. Retrieved from medlineplus: https://medlineplus.gov/