الأجبان النباتية Vegan Cheeses.

الجبنة أو اللبنة تعد من أكثر الأطعمة المفضلة لدي الكثيرين ولذا التنوع فيها ضخم ويدل على ذلك القائمة الطويلة لأنواعها وبالرغم من ذلك اضطر البعض الي الامتناع عن تناول الجبنة او اللبنة لأسباب صحية مثل عدم تحمل اللاكتوز أو الحساسية المفرطة لبروتين الحليب أو لاختيارهم اتباع النظم الغذائية النباتية والتي تمنع تناول الجبن الحيواني ولكن ظل في نفوسهم حب الجبن وطعمه الشهي حتى تم تصنيع جبنة او لبنة نباتية 100% مخصصة لمحبي الجبن ومتبعي النظم الغذائية النباتية.

ان زيادة الاهتمام بتقليل استهلاك منتجات اللحوم والالبان مهما كانت الأسباب صاحبها تطور كبير في صناعة الأغذية النباتية وخاصة تطوير بدائل نباتية أمنة لمنتجات الالبان تقدم نفس الخصائص في الطعم المحبب والقيمة الغذائية العالية مع اقل نسبة من المخاطر على صحة الجسم.

والأجبان النباتية مصنوعة بشكل كامل من منتجات نباتية الاصل وهي بشكل عام عضوية وتنطوي على دمج كتلة البروتين من مصادر مختلفة مثل الصويا أو الزيوت النباتية الصلبة أو الخميرة الغذائية أو الحبوب.

جرب منتجات فيجن من الأجبان النباتية اللذيذة

 

الفرق بين اللبنات النباتية والحيوانية.

تصنيع منتجات الجبن الحيواني تعتمد بصورة أساسية على المحتوى الدهني العالي والبروتينات الموجودة في الحليب الحيواني. والحليب الحيواني يعتمد في تكوينه وتركيبه على عوامل عديدة مثل أنواع الحيوانات وعمرها وصحتها ونظامها الغذائي والبيئة المحيطة بها. ومع ذلك يمكن القول ان المكونات الرئيسية في الحليب هي 87٪ ماء و4:5٪ لاكتوز و3:4٪ دهون و3٪ بروتين و0.8٪ معادن و0.1٪ فيتامينات.

وبالمثل فان تصنيع اللبنات النباتية يعتمد على الحليب النباتي ومحتواها الدهني لذا تعد البقوليات كالصويا والمكسرات كالكاجو واللوز وزيوت الحبوب من اهم مصادر الحليب النباتي.

وعلميا الحليب النباتي هو المستخلص المائي (منقوع الماء) لبذور النباتات حيث يتم نقع البذور في الماء ثم طحنها جيدا لاستخلاص الزيوت والدهون التي تنتشر في ماء النقع مكونة سائل كريمي منخفض اللزوجة مشابه للحليب الحيواني في بعض خواصه الفيزيائية ومشابهة له الى حد كبير في التركيب الكيميائي حيث يتكون من الماء بنسبة عالية مع بروتينات ومعادن وكربوهيدرات مع جزيئات الزيوت والدهون. ويمكن استخدام الملح او إضافة انزيمات اثناء عملية التصنيع للمساعدة في استخلاص هذه المواد من داخل بذور النباتات المستخدمة.

على الرغم من أن محتوى الالبان النباتية من العناصر الغذائية كالدهون والبروتينات والسكريات يختلف من نوع لأخر على حسب نوع النبات المستخدم في عملية التصنيع لكن تظل هناك فروقا أساسية بين الحليب النباتي من جهة وبين الحليب الحيواني من جهة أخرى تتمثل في اختلاف طبيعة السكريات والبروتينات والدهون في الحليب النباتي عن تلك الموجودة في الحليب الحيواني.

 

محتوى الحليب الحيواني. 

  1. يمثل الكوليسترول والدهون الثلاثية النسبة الأكبر في محتوى الالبان الحيوانية من الدهون. 

  2. اللاكتوز واحد من السكريات الأساسية.

  3. الكازين هو البروتين الأساسي في الحليب الحيواني.

 

 

محتوى الحليب النباتي.

  1. المحتوى الدهني عبارة عن مجموعة من الاحماض الدهنية الغير مشبعة الصحية والمفيدة للجسم 

  2. الكازين غير متوفر في الحليب النباتي

  3. محتوى الحليب النباتي من البروتينات الكاملة قليل نسبيا مقارنة مع الحليب الحيواني وبدلا من ذلك تحتوي على نسبة عالية من الاحماض الامينية التي تستخدم في تصنيع البروتينات في الجسم وهو ما تم تأكيد مدى صحته وفائدته للجسم

  4. محتوى الحليب النباتي من السكريات فهو مختلف تماما عن الموجود بالحليب الحيواني.

    كرات اللبنة من فيجن النباتية حامضة ومفيدة ولذيذة

 

 

القيمة الغذائية للأجبان النباتية:

تختلف القيمة الغذائية للبنات النباتية بحسب محتوى الالبان النباتية من العناصر الغذائية كالدهون والبروتينات والسكريات التي تعتمد بدورها على نوع النبات المستخدم في عملية التصنيع لذا فان اللبنات النباتية ليست متساوية في القيمة الغذائية التي تقدمها. ولكن غالبًا ما يُنظر إلى اللبنات النباتية ككل على أنها صحية وتقدم قيمة غذائية عالية للجسم وسلسلة من الفوائد البارزة للغاية التي تجعلها طعامًا مثاليًا لإدراجه في أي نوع من النظم الغذائية.

  1. الاجبان النباتية لا تحتوي على الكوليسترول او الدهون الثلاثية وبدلا من ذلك تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري ومشاكل القلب وبعض أنواع السرطانات.

  2. الاجبان النباتية تحتوي على 1 إلى 2 جرام من البروتين لكل حصة ولذلك فهي تشكل مساهمة بروتين مميزة.

  3. الاجبان النباتية مصدر غني بالمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمغنسيوم والفوسفور والزنك.

  4. الاجبان النباتية مصدر غني بالفيتامينات مثل A وB وC فيتامين B12.

  5. اللبنات النباتية لا تحتوي على اللاكتوز وبالتالي فهي توفر البديل للأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز. 

 

انواع الأجبان النباتية:

 

ويمكن تقسيم أنواع اللبنات النباتية حسب مصدر الحليب النباتي الى ثلاث مجموعات كبيرة:

1.أجبان البقوليات ومن أهمها لبنات فول الصويا بمستوى عالي من البروتينات يميزه عن غيره من أنواع الجبن النباتي 

كما يمكن استخدام الفول السوداني او الفاصوليا للحصول على حليب نباتي كمصدر لتصنيع اللبنة.

  1. أجبان زيوت الحبوب مثل الاجبان المصنعة من زيوت بذرة الكتان والذرة والزيتون والنخيل وزيت عباد الشمس

  2. أجبان الفاكهة مثل الاجبان المصنعة من المكسرات مثل الكاجو واللوز والتي تعطي للجبن نكهة خاصة به.

وتعد الأجبان المصنعة من التوفو أو جوز الهند أو المكسرات من أفضل أنواع الأجبان النباتية في الطعم والقيمة الغذائية العالية.

تعرف على أجبان فيجن النباتية التي تجمع الطعم الرائع والمكونات عالية الجودة من المكسرات والبرغل والخميرة الغذائية والملح الطبيعي وزيت الزيتون .

امثلة للأجبان النباتية:

قالب جبنة الكاجو .

جبن الشيدر النباتي

جبن نباتي مدخن

كرات اللبنة النباتية .

 

خلاصة الامر

ان اعتمادك على نظام غذائي نباتي لا يمنعك من تناول أطعمة معينة كما يعتقد البعض بل يقدم لك البدائل الصحية والامنة لهذه الأطعمة ولكن من مصدر نباتي امن وصحي لجسدك على المدي الطويل

ان اللبنات النباتية بأنواعها المختلفة توفر لك تجربة مميزة وفريدة لاختبار طعم تقليدي محبب عرفته منذ الصغر في صورة جديدة تجمع الطعم المحبب والفائدة الغذائية الكبيرة في طبق واحد

دمتم اصحاء وسعداء

 

  1. Yadav N. D., Bansal S., K Jaiswal K. A., Singh R.: Plant Based Dairy Analogues: An Emerging Food. Juniper Publisher. Agricultural Research & Technology, Open Access Journal. August 2017. Vol. 10 Issue: 2. 

  2. McClements D. J., Newman E., McClements I. F.: Plant‐based Milks: A Review of the Science Underpinning Their Design, Fabrication, and Performance. Comprehensive Reviews in Food Science and Food Safety. November 2019. Vol. 18, Issue: 6, Pages: 2047:2067.